الاثنين، 2 ديسمبر 2019

اضطرابات اللغة عند اطفال التوحد ( 1) - تجربة أم شخصية

اضطراب طيف التوحد Autism spectrum disorder او (ASD) هو إعاقة في النمو يمكن أن تسبب تحديات اجتماعية وتواصلية وسلوكية كبيرة ، ويشير مصطلح "الطيف" إلى مجموعة واسعة من الأعراض والمهارات ومستويات الضعف التي يمكن أن يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من إضطراب التوحد ، وASD يؤثر على الناس بطرق مختلفة ويمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة ، ويتشارك الأشخاص المصابون بـ ASD في بعض الأعراض ، مثل صعوبات التفاعل الاجتماعي ، ولكن هناك اختلافات في وقت بدء الأعراض ومدى شدتها وعدد الأعراض وما إذا كانت هناك مشاكل أخرى. يمكن أن تتغير الأعراض وشدتها بمرور الوقت ، وتبدأ علامات ASD في مرحلة الطفولة المبكرة ، عادة في أول عامين من الحياة ، على الرغم من أن أقلية صغيرة من الأطفال قد تظهر تلميحات للمشاكل المستقبلية في السنة الأولى من الحياة.
مقدمة : 
- رسائل الأهالي وأسئلتهم على الخاص عن مساج عضلات الوجه و طلبهم أن أرسل (( تمارين لعضلات الوجه تساعد أطفالهم على الكلام )) !
- الصور والفيديوهات التي تتناقلها كروبات التوحد عن (( تمارين الوجه واللسان لاطفال التوحد)) !
جعلني أقوم بتغير اسم سلسلة المقالات القادمة وعدم استخدام الكلمة الشائعة ( نطق) من ( النطق عند اطفال التوحد ) إلى ( اضطرابات اللغة عند اطفال التوحد) وهنا علينا أن نتساءل لماذا يركز الأهالي على تمارين المساج للوجه واللسان أكثر من كل شيء ، هل مشكلة عدم الكلام عند اطفال التوحد سببها مشكلة في النطق ( speech disorder) ، أم هي بالدرجة الأولى مشكلة في اللغة (language disorder ) ، لذلك الأهالي بحاجة أن يتعرفوا على الفرق وحقيقة المشكلة :

باختصار :
** النطق ( speech ):
النطق هو : الصوت الذي ينطلق أثناء الكلام ( ‏how to say )
اذن هو جزء " الصوت " من اللغة ، والنطق يشمل حركة اللسان عضلات وعظم الفك والشفاه لعمل الأصوات ، والنطق هو الجزء اللفظي من اللغة ، وبعض مشاكل النطق ( Speech disorder ):
  • عدم قدرت الطفل على تعلم أصوات بعض الحروف مثلا مشكلة نطق حرف ( السين ) أو حرف ( الراء ) ، التأتأة (Stutter)
  • اضطراب النطق بسبب ضعف عضلات الفم ( Motor speech disorder )
  • مشكلة السمع تكون السبب
  • فتحات سقف الفم تشوه خلقي تكون السبب
  • ابركسيا : من اضطرابات النطق ، وسببها ليس ضعف أعضاء النطق ، بل مشكلة في الدماغ لتنظيم حركة أجزاء الجسم ومنها أعضاء النطق .
** اللغة :
اللغة : هي المضمون والمحتوى لما تقول ( what to say)
مشكلة لغة : (‏Language disorder)
الاطفال لديهم مشاكل في :
  • تعلم مفردات اللغة
  • تعلم الكلمات وماذا تعني
  • لا يفهم ماذا يقول الآخرين ( لغة الاستقبال )
  • لا يعرف كيف يعبر عن نفسه ، ويتكلم عن ما يريد ( اللغة التعبيرية )
  • لا يعرف الظروف مثل الماضي ، المستقبل
  • لا يعرف كيف يركب الكلمات بالتسلسل الصحيح لإنشاء جمله .
(( فهل المشكلة عند اطفال التوحد مشكلة نطق يمكن علاجها تمارين وجه ولسان وربما بضع جلسات مع اخصائي نطق وبعدها يأتي النطق تلقائيا !؟ ام المشكلة مشكلة لغة وتحتاج جهد واستراتيجيات وعمل متواصل من العائلة لمساعدة الطفل على اكتساب هذه اللغة ))

ملاحظة : من دون شك هناك نسبة من أطفال التوحد لديهم مشاكل نطق ولغة في نفس الوقت .
عندما بدأ حمزه ينطق أول كلماته كان نطق الحروف والأصوات وكأنه من كوكب آخر ، بالاستمرار معه في تعليمه أسماء المفردات واستعمال الجمل ومن دون الحاجة لأي تمارين او مساج و بمجرد ما زادت لديه حصيلة المفردات وصار يستعمل التواصل اللفظي ، حتى تحسن النطق تدريجيا و صار النطق ومخارج الحروف طبيعة.

*****************
( نقطة مهمة ):
انا هنا لا ادعو الاهالي عن التوقف عن هذه التمارين لأعضاء النطق اذا كان فعلا طفلهم بحاجة لها ، ولكن ادعوهم لفهم طبيعة المشكلة لدى أطفالهم حتى لا يكون كل بحثهم وتركيزهم على تمارين ومساج أعضاء النطق وينسون التركيز على مشكلة ( اللغة ).
********

موضوع المقال : ( المرحلة المبكرة من بناء اللغة عن اطفال التوحد ) :
عندما نبحث عن الطرق التي تجعل أطفالنا يكتسبون اللغة  ، وعلينا اولا ان نستخدم اللغة بطريقة معينة لتعريف اطفالنا عن ما يدور حولهم من أول لحظة استيقاظهم من النوم صباحا ولغاية وقت نومهم ، أنها مهمة ليست بالسهلة وتحتاج كثيرا من الصبر والمثابرة حتى تستطيع بناء تواصل لفظي جيد عند طفلك ، ولا تصدق أن هناك من يبني هذه اللغة غير البيت في المرحلة المبكرة ،،،،، ولا تعول ابدا على الوقت القصير الذي يقضيه طفلك مع أخصائي وتعتقد أنه من سيقوم ببناء التواصل اللفظي عند طفلك .

إذن كيف تبدأ :
في حالة أطفال التوحد هم غاليا لا يركزون بشكل قوي على المحيط ، على من حولهم و كيف يتصرفون ، الأصوات المختلفة من حولهم ... تفاصيل الأحداث .....ولهذا هم يفتقدون الكثير من المعلومات التي لها أهمية في بناء اللغة والتعليق على تلك الأحداث فيما بعد ، كيف تقوم ببناء هذه " الخبرات" من خلال التحدث مع طفلك عن ما يدور حوله ولكن ( بلغة بسيطة مختصرة ).

** اولا : السمع والانتباه : ( نبه طفلك على مايحدث من حوله )
أمثلة : اذا حدث وكان هناك صوت سياره يأتي من الخارج !
نبهي طفلك يركز سمعه على ذالك الصوت
- ( اوه حمزه تسمع صوت السيارة ؟ )
اجعل طفلك ينتبه ويتفاعل مع الأصوات من حوله
صوت المفاتيح في الباب وأحدهم يحاول فتح الباب للدخول
- ( حمزه اسمع صوت المفاتيح )
 صوت طائرة تمر من فوق البيت
- ( حمزة هل تسمع هذا الصوت ؟ كأنها طائرة هليكوبتر )
صوت الكلب ينبح
- ( يا الهي حمزه ما هذا الصوت المخيف !؟)

** ثانيا: النظر.
( اجعل طفلك ينظر للحدث )
خذه نحو الشباك او الى الخارج ليرى تلك السيارة او الطائرة او الحيوان الذي ينبح
خذه نحو الباب حتى يرى من قادم .

** ثالثا : المعرفة .
( عرفه بالحدث من خلال جملة بسيطة ) .
- اوه حمزه انظر انها سيارة خالة هي تأتي زيارتنا .
- اوه حمزه انظر الى الطائرة نحن نركب الطائرة حتى نسافر بعيدا ، ربما نذهب لزيارة خاله بالطائرة.
- تعال حمزه هنا انظر من الشباك هذه السيدة تمشي مع كلبها انظر كم هو كبيره ... اوووووه ياالهي هذا كلب كبير جدا !
- حمزه تعال معي احدهم يحاول فتح الباب بالمفتاح يبدو انه احمد قد عاد .

** رابعا : تعابير الوجه المبالغ بها.
( اجعل تعابير وجهك مبالغ بها حتى يتعلم طفلك كيف يقرأ الوجوه ويربط التعبير اللفظي المناسب ).
وقع الكوب من يدك على الأرض
- تعابير وجه مبالغ بها مع جملة تعبر عن الموقف ( اوه !! اسفه ، الحمد لله لم ينكسر الكوب ).
أعطاني حمزه رسم على الورق حتى لو رسم بسيط
- تعابير المفاجئة والسعادة على الوجه بشكل قوي ( واو حمزه انت ترسم بشكل رائع ، احب ان ارك ترسم ).
لا يريد ان يفعل شيء طلبته منه
- تعابير وجهة حزينه مبالغ بها ( حمزه ماما حزينه لان حمزه لا يريد أن يفرش أسنانه!)

** خامسا : الإشارات الغير مباشرة
( الاشارات الغير مباشرة مهمة جدا للتحفيز على المبادرة بالحوار لدى الطفل )
اعطي مثال واقعي مع حمزه :
مثال 1 :
عندما ااخذ حمزه صباح للمدرسة أتعمد أن أنسى حقيبته المدرسية وبمجرد ان نجلس في السيارة
- اقول مع تعابير المفاجئة على وجهي ( اوه حمزه هل نسيت شيء تأخذه معك للمدرسة !؟ )
حمزه سوف يركز في كلامي وينظر لي لأنه يأتي مع تعابير مبالغ بها
- ثم أقول : ( يا إلهي حمزه لقد نسيت حقيبتك !!)
طبعا انزل معه لنحضر الحقيبة معا ..
أكرر نفس التدريب في اشياء اخرى
في الشتاء مثلا اجعله يخرج من دون معطفه .
- تعابير المفاجئة على وجهي ( اوه حمزة كيف تنسى معطفَك الجو بارد جدا ، هيا لنحضره او اذهب انت واحضره بنفسك )
بالنتيجة ... تعلم حمزه وبعد فترة من هذا التدريب ان يقول بنفسه وحتى قبل ان أقوم باي إشارة غير مباشرة :
- ماما نسيت حقيبتي
- ماما هل وضعتي غذائي داخل الحقيبة..... الخ

مثال 2 :
نريد أن نخرج ويكون حمزه متحمس جدا
بدل ان تجهز كل شيء وتضعه أمام طفلك ومن دون أن تعطيه فرصة للتفكير والتحليل واستخدام اللغة .
وبدل من ان تفتح الباب وتخرج معه .
تظاهر أمامه إنك تحاول فتح الباب للخروج وهو مغلق
- جملة بسيطة للتعبير عن الحدث : (اه يبدو ان الباب مغلق!! )
قف امام الباب لفترة انتظر من طفلك أن يعيش الحدث
- ثم أقول ( حمزه يجب ان احاول الحصول على المفتاح لفتح الباب ).
تذهب لتحضر المفتاح : الطفل تركيزه معك الان مع الحدث
مع الكلام المرتبط بالحدث لأنه ينتظر الخروج.
- تهتف بفرح وانت ترفع مفتاح الباب بيدك ( ههههههيا وجدت المفتاح !).

المصادر :
Dr. Edythe Strand, Emeritus Professor and Consultant, division of Speech Pathology, Department of Neurology, Mayo Clinic,
ASHA : American Speech-Language -Hearing association .


د. اسراء هادي
أكتوبر 2017
************
حقوق المقال محفوظة للدكتورة اسراء هادي - صفحة ( فضاء التوحد )

ليست هناك تعليقات:
كتابة التعليقات