السبت، 30 نوفمبر 2019

ما هى حقيقة التوحد - إضطراب أم مرض ؟

يشير التوحد Autism أو اضطراب طيف التوحد autism spectrum disorder او (ASD) إلى مجموعة واسعة من الحالات التي تتميز بالتحديات مع المهارات الاجتماعية والسلوكيات المتكررة والكلام والتواصل غير اللفظي ، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض ، يؤثر التوحد على طفل واحد من بين 59 طفلًا في الولايات المتحدة اليوم ، والتوحد هو إعاقة تطورية مدى الحياة تؤثر على كيفية تواصل الشخص مع الآخرين وعلاقته بهم ، وكيف يختبرون العالم من حولهم.


ما هو التوحد ؟
التوحد كلمة يونانية فالاصل و تعنى العزلة او الانعزال ، اما بالنسبة للعربية فتم ترجمتها الى ( الذوتويه )

تعريف التوحد
هو اضطراب شديد فى عملية التواصل و السلوك يصيب الطفل فى مرحلة الطفولة المبكرة ما بين ( 30 - 36 ) شهرًا و يؤثر فى سلوكهم وتم ملاحظة ان معظم الاطفال بفتقرون الى الكلام المفهوم ذى المعنى الواضح وتبلد المشاعر لديهم .

تعريف الجمعية الامريكية للتوحد
نوع من الاضطرابات فى تطور نمو الطفل وتظهر خلال السنوات الثلاثة الاولى من العمر وتؤثر على مختلف نواحى النمو بالسلب وتتاثر النواحى الاجتماعية والانفعالية والسلوكية والعقلية والعاطفية.

إذن التوحد هو إعاقة نمائية متشعبة متداخلة معقدة تظهر خلال الثلاث سنوات الاولى من عمر الطفل ، نتيجة لخلل فى الجهاز العصبى لدى الطفل ، وهذا الخلل يؤدى الى تأثيرات مختلفة فى مجالات من أهمها التفاعل الاجتماعى - التواصل - اللعب والتخيل ، اذن التوحد لا يعد مرض وإنما إضطراب ، لان المرض يمكن الشفاء منه اما الاضطراب فيكون ملازم للطفل فى حياته ، ولذلك فإن التدخل المبكر التأهيل الصحيح يؤدى الى تطور فى قدرات الطفل بشكل كبير وفعال .

أعراض التوحد : يمكن من خلال الفيديوهات التالية التعرف على أعراض إضطراب طيف التوحد .
الفيديو الاول : أهم 9 علامات قد تشير إلى أصابة طفلك بأضطراب طيف التوحد.



الفيديو الثانى : التوحد ليس مرض (أعراض التوحد) Symptoms of Autism اسامة مدبولي .



أسباب التوحد
اختلف العلماء والباحثين فى تحديد اسباب حدوث التوحد كما انه لم يتوفر الى الان فى اى من الابحاث عن وجود سبب رئيسى للتوحد ، ولكن هنا بعض الاسباب المتفق عليها لظهور التوحد :

1- أسباب نفسية اجتماعية
يرى بعض العلماء ان العوامل النفسية قد تكون سببا فى الاصابة بالتوحد و تم اثبات ذلك عن انهم اتفقوا ان عجز الطفل للحصول
بالاهتمام و التعزيز من قبل و الديه - والعلاقة الغير سعيدة بين الاب والام او انسحاب الطفل بسبب ميلاد طفل اصغر منه.

2- أسباب إدراكية
يرى انصار هذا الاتجاة ان التوحد بسبب إضطراب ادراكى نمائى فالطفل التوحدى يعانى من انخفاض فى القدرات العقلية المختلفة و التى ترجع بدورها الى انخفاض قدرتة على الادراك بالاضافة الى اضطرابات فى اللغة.

3- أسباب ذات صلة بالحمل والولادة
تعتبر مشاكل الحمل التى تحدث فى الثلاث الشهور الاولى من اسباب حدوث التوحد و من تلك الاسباب :
أ- كبر سن الام عند الحمل يفوق 35 عاما فيكون الطفل اكثر عرضة للتوحد.
ب- حدوث نزيف للام بين الشهر الرابع و الثامن من فترة الحمل.
ج- تعاطى الام للادوية خلال فترة الحمل دون الرجوع الى الطبيب.
د- عدم وجود تطابق فى عامل الرايزس فى الدم بين الام و الطفل.

4- أسباب جينية ووراثية
اشارات العديد من الدراسات ان نسبة حدوث التوحد بين اخوة الاطفال التوحدين بين ( 3- 5 % ) و تزيد هذة النسبة الى 8 % بين افراد الاسرة ، وبالفعل فأن هناك اسرة فى فلسطين يوجد لديهم 8 اطفال توحدين و هذا يؤكد ان عامل الوراثة والجينات يعلب دورا مهم فى ظهور التوحد ، وبالرغم من كل هذة الاسباب فمازال اسباب اخرى مجهولة امام الباحثين وان كل طفل له اسباب مختلفة عن الاخر.

إذن التوحد هو إضطراب وليس مرض لان أسبابه مجهولة حتى الان ولا يوجد له دواء معروف ، ويطلق عليه حسب الدليل التشخيصى الخامس DSM5 والذى صدر عام 2013 إضطراب طيف التوحد .

ليست هناك تعليقات:
كتابة التعليقات