السبت، 30 نوفمبر 2019

التعليم ما قبل الأكاديمي لاطفال التوحد - تجربة أم شخصية

تجربة شخصية لام لطفل توحد تتحدث فيها عن تجربتها الشخصية فى مجال التعليم ما قبل الاكاديمى لاطفال التوحد ، يمكن ان تستفيد منها جميع الاسر مع مراعاة بالطبع الظروف والمكان والفروق الفردية لكل طفل توحد .
رسالتين الى الاباء والامهات …
الرسالة الأولى

هناك فخين احذر الاهالي من ان يقعوا فيها في بداية سماعهم تشخيص طفلهم بالتوحد :
الأول : شعور الإنكار أن طفلك لديه مشكلة ! وهذا هو ناتج مشكلة تجدها في كل المجتمعات ولكن بتفاوت وهي بالتأكيد أعمق في مجتمعاتنا العربية و يطلق عليها مصطلح ( Ablesim ) ، للاسف لم اجد لها مرادف بالعربية ولكنني اعدكم ان اكتب مقال عن هذا الموضوع فلربما نساهم في توعية مجتمعاتنا بمخاطر هذا الشعور في اللاوعي بعدم تقبل الإنسان الغير كامل ذهنيا او جسديا ..( انت تنكر أن طفلك لديه مشكلة لأنك في اللاوعي لا تختلف عن تفكير مجتمعك الذي يرفض من لديه قصور جسدي او ذهني ).

الثاني : شعور يتسرب لك تدريجيا عندما تكون امام الامر الواقع وتتاكد ان طفلك لديه مشكلة …..انه شعور الإحباط واليأس ، وليس لدي الكثير لأكتبه لك …..فقط وبكل اختصار ( لا تقع بهذين الفخين ، لأنه إذا حدث ووقعت فستهمل طفلكً وبهذا تضيع عليه فرصة كبيرة للتحسن و ربما الخروج تماما من دوامة التوحد ) ، وبمجرد أن تسمع ولو تلميح ان طفلك قد يكون لديه توحد ، ابدأ بالعمل معه مباشرة ولا تضيع الوقت .

الرسالة الثانية
اقرأ  ، وعندما بدأت مع ابني كنت امتلك 10% من المعلومات المتاحة اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي ، وصحيح ان هناك الكثير من الخلط في المعلومات ولكن أيضا هناك تدريبات وشرح وتجارب لم تكن متوفرة في السنوات الماضية ، وذلك لا تتكاسل / ي ، وخصص وقت كل ليلة حتى تقرأ وتتعلم وتفيد طفلك .

ماذا تعلم طفلك في هذه المرحلة !؟
هناك الكثير من التدريبات خلال هذه المرحلة … في هذا المقال سوف أتكلم عن 3 فقط ونكمل في المقال القادم .
ملاحظة ( لا تجعل التدريبات في هذه المرحلة عبارة عن تعليم الطفل المسميات باستعمال البطاقات فقط وبطريقة الحفظ ، يجب أن تقدم التدريب للطفل بأكثر من طريقة وصوره وفي أكثر من مكان )

اولا : أجزاء الوجه
( هذا رأس ، هذا عين ، هذا فم ….) كنت أشير على نفسي مرة باستعمال يدي و مرة اخرى باستعمال يده هو ( أشير على عيني ، فمي ، راسي …..) أشير عليه هو ، بأستعمال يده هو مرة و باستعمال يدي انا مرة اخرى ( أشير على عينه ، فمه ، رأسه ) ، وارسم وجه على الورقه وأشير على الرسم ( هذا رأس ، هذا فم ، هذا انف ……) ، واقوم بتصنيع بازل اطبع صورة وجه من النت وأقوم بقص اجزاء الوجه ثم اقوم بتجميعها معه ( حمزه انظر نضع الشعر هنا ، نضع الفم هنا ، نضع الأنف هنا …. حتى تكتمل الصوره …...هاي هاي برافو حمزه أكملنا الوجه ) ، لذلك اشتري كتاب لطفلك فيه صور لأجزاء الجسم و أعطية الكتاب بيده ليتصفحه وينظر إلى الصور خلال النهار وقبل النوم .
ثانيا : تقليد أصوات الحيوانات والتعرف على أسمائها عن طريق البطاقات
التدريب على أصوات الحيوانات ومعرفة أسمائها تدريب مفيد للإدراك واللغة والتواصل وممتع للطفل ، فقط اعمل بطاقات لصور الحيوانات وقلد أصوات الحيوانات وشجع طفلك على تقليد أصواتها ، او اعمل تدريب من دون كلام ، ضع 3 بطاقات لحيوانات مختلفة ، وتبدء بتقليد صوت واحد من الحيوانات وانت تمد يدك نحو طفلك وبالإشارة تطلب منه ان يضع بيدك صورة الحيوان الذي قلدت صوته ، والتدريب من دون كلام وبالاشارات والإيماء مهم ومفيد جدا للطفل .

ثالثا: درب طفلك على مهارات الفرز sorting 
سأكتب تجربتي مع أول محاولة لتعليم حمزه الفرز ( Sorting) ، حيث اتصلت بي معلمته في الروضة التي سجلته بها ، قالت لي لقد تعبنا مع حمزه في محاولات عديده لتعليمه معنى الفرز لكن حمزه لا يفهم معنى ( الفرز حسب اللون - sorting by colour ) ، وحاولت في البيت ان اشرح لحمزه الموضوع ونعمل تدريبا معا ، لكنه لم يكن يركز معي ويشعر بالملل ! ، وذهبت في اليوم التالي الى الروضة وطلبت من المعلمة ان اصور خطوات التدريب لفرز الأحجار الملونة … قمت بتصوير المعلمة وهي تفرز الأحجار ، وعدت الى البيت وقمت بعمل قصة عن كيف نقوم بالفرز حسب اللون ، وكالعادة في القصص التي كنت أصنعها لحمزه استخدمت صورة حمزه في القصة وبأستعمال الفوتوشوب يظهر بالقصة وكأنه هو من يقوم بعملية الفرز ، واستعملت القصه معه مرة واحدة فقط ، وحمزه فهم معنى الفرز من خلال القصة لانه كان مستمتع بالنظر الى الصور وخاصة صورته فكان اكثر تركيزًا واستعملت صوت اخته وهي تروي القصة ، اقرأ فكرة القصة معي :

الصورة الاًولى : عنوان القصة ( الفرز حسب اللون )

الصورة الثانية : لدينا سلة فيها احجار ملونه
الصور الثالثة : لدينا احجار بثلاثة الوان ( اخضر ، وردي ، أصفر )
الصورة الرابعة : حمزه سيقوم بفرز الأحجار الملونة
الصورة الخامسة : حمزه يضع الأحجار الخضراء في سلة واحده
الصورة السادسة : حمزه يضع الأحجار الوردية في سلة واحده
الصورة السابعة : حمزه يضع الأحجار الصفراء في سلة واحده
الصورة الثامنة : واو ! حمزه قام بفرز الأحجار الملونة
الصورة التاسعة : حمزه سيقوم بإرجاع الأحجار الى سلة واحدة
الصورة العاشرة : الان كل الأحجار في سلة واحدة
الصورة الحادية عشر : عمل جيد حمزة قمت بفرز رائع
ربما طفلك يفهم فكرة الفرز من دون الحاجة لكل هذا التعب ، لكنني اذكر هذه الاستراتيجية لكم لسببين
الاول : ابحث دائما عن طريقة او استراتيجية تستطيع من خلالها إيصال المعلومة لطفلك.
الثانية ؛ القصص الاجتماعية مهمة جدا لاطفال التوحد
ولا تيأس ابدا عندما يقول لك المدرب او المعلم انهم عجزوا عن تعليم طفلك ، ولابد ان تحاول انت تعليمه.

ملاحظة : ( تم طرد حمزه من هذه الروضة و روضتين قبلها بسبب سلوكياته ) ولذلك احتضنت طفلي وبقيت أدربه وأعلمه في البيت مع اخوته حتى عمر 6 سنوات )

يتبع المقال القادم …...
تدريبات الأنماط ( Pattern )
تدريبات التطابق ( Matching )

د. اسراء هادي مراجعة / د. عماد الراوي
Imad Alrawi Israa Hadi Mahmood


November / 2019
************

حقوق المقال محفوظة للدكتورة اسراء هادي - صفحة ( فضاء التوحد )
*********

ليست هناك تعليقات:
كتابة التعليقات